Review....نظرة من الأعلى

Monday, October 13, 2008
الشباب (العاتل) و الحكومة المفترية

نظر لي سائق التاكسي بنظرة مليئة بمحاولات التقدير ..ترى كم سأدفع له نظير هذا المشوار البسيط المليئ بالزحام ..بالتأكيد ليس أقل من عشرة جنيهات من روكسي لمدينة نصر..طبعا ما أصل البنزين غلي..رغم أن السيارة تعمل بالغاز الطبيعي الذي لا يكلفه سوى 20 جنيها طيلة اليوم و ربما أقل. أمعن النظر ثم حاول أن يفتح موضوعاً ما .

بدأ يتحدث عن الزحام, كل سائق التاكسي همهم الأول هو الزحام.. و هو أمر طبيعي كما أنا قلق دائماً في عملي من ذاكرة الحاسب و مدى استيعابها المشكلة أنه لا يدري أي منقلب أوقعه في شخصي .

ثم بدأ كالعادة يتحدث عن الحكومة التي أكلت الجو بالسرقة و الوساطة و خلافه .. بعبارة أخرى كل ما يمكن أن يقوله سائق لزبون .

"يا بيه الحياة بقت صعبة قوي يا بيه "

نظرت له متمعناً ..كان شاباً..في الخامسة و العشرين من عمره تقريبا..تمعنت أكثر , يبدو من حاله أنه من الطبقة الوسطى , يمكن أن أقول بثقة أنه يقطن في المناطق البسيطة في القاهرة من لكنته ..سألته في محاولة للخروج من الموضوع:-

"خريج ايه يا باشا؟"

بالطبع باشا و بيه و جناب المحافظ طالما سيوصلني لمنزلي حتى لو بمقابل.

"مش حاتصدقني."

"هندسة!"

"ميكانيكا سيارات."

نظرت للطريق في بلادة من لم يبهره الامر..أعلم أن الموضوع مؤلم له , لكنني سمعت ما هو أبشع من هذا .. سألته بلهجة ملولة ..عن الوقت الذي مضاه قبل أن يعمل كسائق تاكسي.. أجابني بأبتسامة فخورة متحسرة .. سنتين يا باشا..و بعدين لقيت عربية العيلة دي قمت اشتغلت عليها.

فصمت قليلاً لأن كلامه معتاد..لكن طرأ لي خاطر غريب..فإعتدلت و سألته :-

"شركات ايه اللي رحتها و قدمت فيها."

فنظر بالمزيد من الفخر و الحسرة..

"بي إم دابليو , مرسيدس حتى دايو..ماقبلونيش."

"ليه؟"

"الوسايط في البلد دي بتاكل في عضمنا."

فهمت مأساة الفتى من هذه النقطة.. في الحقيقة ليست الواسطة و لا المحسوبية تلك الشماعة التي مللنا من ترديدها..شركات في حجم مرسيدس لن تضع مهندس ميكانيكا لمجرد أنه بواسطة ..الفتى فاشل و لم يعمل بيديه في السوق أبداً..هذه هي كل المشكلة..

"ماجربتش يا ريس تشتغل في ورشة من الصفر."

"مش فاهم."

"يعني بصراحة خبرتك ايه في السوق."

بدأت يده تتوتر على الفتيس ..و في الغالب كان يفكر في شكلي و مفتاح الألانكيه مستقر في جمجمتي.. أعتقد أنني سأبدو وسيماً .

"خبرتي ايه و لا مؤاخذة."

"أصل بص يا بيه .. الشركات دي مستحيل تقبلك إلا لو ليك خبرة سنتين تلاتة في السوق , هما مايهمهمش اتخرجت منين يهمهم أكتر إنتا تدريبك كان فين..و طالما كليتك مافيهاش تدريب , يبقى مايهمهمش أبن مين أنتا. لأنهم ببساطة , أسمهم في السوق ممكن ينضر لو جابوا ناس يبوظولهم عربياتهم..العملية مش واسطة."

بدأت اسمع صوت الموتور و هو يغلي غضباً.. فعلمت أنني تجاوزت الخطوط الوردية .. و أن حلمي أن أعطي الرجل خمسة جنيهات قد تبخر للأبد.

"يعني عاوزني أيه ..أتعلم من الأول..يعني كل التعب و التعليم ده و أتعلم من الأول."

"لازم تتعلم تاني و أيدك تتلف في حرير في ورشتك الأول و بعدها الشركات دي هي اللي حاتطلبك. و صدقني بتفرق كتير لو أنطلبت من شركة لأنك كويس عن أنك تنزل راسك ليهم.. و ساعتها حاتقبل بأي وضع يحطوك فيه لكن لو إنطلبت..وضعك حايكون حاجة تانية."

"لأ الحكومة من وظيفتها تشغيل الشباب (العاتل) .. مش يسرقونا و خلاص."

"طيب على جنب يا أسطى."

"أسطى ايه دانا باشمهندس قد الدوووونيا ...." إييييييييء فرامل مرعبة جداً.

هبط و حاولت أن أمنحه خمسة جنيهات لكن نظرات الشر في عينيه جعلتني أقتنع أنه سيحتاج عشرين جنيها للعلاج من الضغط الذي سببته له.

نظرت للسماء كما يجب أن أفعل حتى لا أصاب أنا بالفالج.
نفس عميق.

ليس عندنا في مصر لون رمادي..يا أبيض يا أسود.

يا معارض يا حزب وطني

يا أما الحكومة دي أحسن حاجة يا أما الحكومة دي حرامية لا ينقصهم إلا الكنزات المخططة و عليها أرقام مثل عصابة القناع الأسود في ميكي.

لا يريد أي شخص أن يتعب أو يذاكر بعد انتهاء المرحلة الدراسة الجامعية أو الصناعية , أذكر أن صديق لي وجدني أقرأ رواية أجنبية ما, فنظر لي بإستعجاب, و قال لي..إنتا لسة بتقرا يا عم هو ليه الناس بتقرا بعد الكلية..أود أن أعرفكم ..الفتى هو من أوائل كلية الهندسة قسم قوى.

محمد عماد حجاب

posted by Mohamed Emad Hegab @ 3:36 PM  
3 Comments:
  • At 11:55 PM, Blogger Tamir Fat-hee said…

    جامد.

    ولكم باك.

     
  • At 2:07 AM, Blogger Mohamed Emad Hegab said…

    ويلكم بيك يا خويا الحاج تامير فات-هي
    طبعا كلنا عارفين ان الاخ تامير رجل صيني شهير

     
  • At 12:57 PM, Blogger NG said…

    حلوة ! لا قوية والله فعلا !!


    الان - جي

     
Post a Comment
<< Home
 
قد تجدون هذه البتاعة ..عبارة عن بتاعة و قد تجدونها ملهى ليلي أو حائط مبكى ..المهم أن فيها الكثير فإن لم تجدوا فيها شيئاً فستجد فيكم هي شيئاً
About Me

Name: Mohamed Emad Hegab
Home: Nasr City, Cario, Egypt
About Me: I'm A normal Guy Who Live In An abnormal Place..Try To find the salvation from what i Am But It's so hard believe me.
See my complete profile
Previous Post
Archives
Shoutbox

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetuer adipiscing elit. Duis ligula lorem, consequat eget, tristique nec, auctor quis, purus. Vivamus ut sem. Fusce aliquam nunc vitae purus.

Links
Visitors
Time In Cairo

Free Blogger Templates

BLOGGER